منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان -

<head>
<منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان - ="verify-v1" content="DWF4unTvEM3M0sjkbcCQJ3akHvuI/RFrVHYawwjyucw=" />
<title> http://talab3lm.nicetopic.net/admin/index.forum </title>
</head>

<body>
محتويات الصفحة
</body>
</html>

منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان -

الرأي قبل شجاعة الشجعان ********* هو أول و هي المحل الثاني
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخول
إلى كل من يرغب في أن يكون مشرفا عاملا في فرع من الفروع التابعة لمنتدى تونان للتعليم الثانوي فليتصل بمدير المنتدى السيد المتنبي و شكرا
يدعو منتدى التعليم الثانوي التابع لثانوية تونان كافة الأساتذة و المشرفين على تاطير جميع المستويات و الشعب أن لا يبخلوا علينا بما لديهم من مساعدات علمية و توجيهية تعود على تلاميذتنا بالمنفعة، و إلى جميع التلاميذ و خاصة المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا أن يلتفّوا بأساتذتهم و الالتحاق بالمنتدى حتى لا يفوّتوا فرصة لا تعوّض. و الدال على الخير كفاعله.-انتهى الإعلان
إنا لقـوم أبت أخــلاقنا شـرفا ** أن نبتدى بالأذى من ليس يؤذينا ** لا يظهر العجز منّا دون نيل منى ** ولو رأينـــا المنــايا فى أمــــانينا
الرجاء من الأعضاء الكرام استخدام مركز واحد لتحميل ملفاتهم و رفع الصور إلى المنتدىو أنصحكم بالموقع الرائع و السريع في التحميل و الذي لا يعرف كلمة ( الرابط لا يعمل )ها هو : http://www.4shared.com
نعتذر لإخواننا زوار المنتدى عن غلق باب التسجيل خلال فترة العطلة الصيفية و ذلك راجع لأسباب خاصة . ها نحن نفتح أمامكم النتسجيل في منتدانا - و إن شاء الله سنكون عند حسن ظن الجميع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» اختبارات السنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني الفصل الثاني
2018-02-09, 21:36 من طرف iliasse-med

» فروص و اختبارات السنة ثالثة 3 ثانوي بكالوريا في جميع المواد للفصل الثاني
2018-01-05, 16:01 من طرف ilyes-Doc

»  فروض السنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني للفصل الثاني في مادة اللغة العربية
2018-01-02, 22:40 من طرف ilyes-Doc

» فرض السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني للفصل الثاني في مادة الرياضيات
2018-01-01, 17:47 من طرف ilyes-Doc

» فروض الثلاثى الثاني مادة الرياضيات السنة الثانية متوسط
2017-12-31, 17:11 من طرف ilyes-Doc

» فرض الثاني للفصل الثاني مادة العلوم الفيزيائية و التكنولوجية للسنة اولى متوسط الجيل الثاني2017-2018
2017-12-27, 17:40 من طرف ilyes-Doc

»  مسابقة الحماية المدنية : 12 سبتمبر 2017 : 5 آلاف منصب جديد
2017-08-08, 19:14 من طرف ilyes-Doc

» كتاب اللغة الفرنسية السنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني الاصدار الجديد 2017 2018
2017-08-08, 19:12 من طرف ilyes-Doc

» التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
2017-05-30, 20:00 من طرف iliasse-med

» مذكرة الموشحات ـ لسان الدين ابن الخطيب.
2017-03-12, 23:22 من طرف فيلالي عبدالحق

» مذكرة " جادك الغيث إذا الغيث همى " لسان الدين بن الخطيب
2017-03-12, 23:20 من طرف فيلالي عبدالحق

» مذكرة ابن سهل الأندلسي الإشبيلي لأقسام 2 أف
2017-03-12, 23:17 من طرف فيلالي عبدالحق

» كل مذكرات السنوات الثلاث، (من الأولى إلى الثالثة ثانوي لكل الشعب) لمادة اللغة العربية
2016-10-19, 10:36 من طرف afssac

» موقع رائع جدا لتحميل الكتب في شتى المجالات
2016-10-05, 21:51 من طرف ايمن البصير

» الفرق بين نظام آل.م.دي و المظام لكلاسيكي
2016-10-05, 20:56 من طرف ايمن البصير

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
احداث منتدى مجاني
أبريل 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      
اليوميةاليومية
عداد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

تصويت
ساعة
>

أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
ابحث في غوغل العملاق

شاطر | 
 

 لمن يبحث عن التقويم النقدي.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أقحوانة الربيع



عدد المساهمات : 7
نقاط : 3708
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 32

مُساهمةموضوع: لمن يبحث عن التقويم النقدي.   2013-04-09, 20:29

السلام عليكم ، هذا نموذج معدل للتقويم النقدي، أتمنى أن تستفيدوا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أقحوانة الربيع



عدد المساهمات : 7
نقاط : 3708
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: لمن يبحث عن التقويم النقدي.   2013-04-09, 20:32

خاص بالتقويم النقدي
* خصائص أدب المنفى :
- الحنين إلى الوطن bounce
- ذكر مآثر الوطني
- الاهتمام بالصورة الشعرية
- البكاء على فراق الأهل والمحبة
- طغيان مسحت (ظاهرة الحزن على القصيدة)
- النزعة الإنسانية
* مظاهر التجديد في القصيدة العربية المعاصرة:
- بناء القصيدة أو النص على وحدة التفعيلة دون تقيد بعدد التفعيلات في السطر
- تجلي الوحدة العضوية (الترابط بين وحدات النص أي أبيات النص ترابطا يستحيل معه التقديم أو التأخير)
- شيوع ظاهرة الرمز
- التعبير بالصورة الشعرية التي حلت محل البيان والبديع التقليدي
- الاهتمام أكثر بالمضمون أو المحتوى
- المزج بين بساطة اللغة والعمق الدلالي للألفاظ (إستخدام الألفاظ الموحية)
- شيوع النزعة التفاؤلية أو التشاؤمية
- النزعة الإنسانية
* خصائص أسلوب البشير الإبراهيمي:
- محافظ متأثر بمدرسة الصنعاء اللفظية التي تعني بإختيار الألفاظ وتزيين العبارة بألوان البيان والبديع دون إهمال المعنى
* أسلوب إبن خلدون:
- أسلوبه في الكتابة هو الأسلوب العلمي التأدب ومن أسسه اختيار الألفاظ والدقة
- الموضوعية
- الإكثار من المصطلحات
- الإجمال
- التفصيل
* مميزات أسلوب البوصيري:
- الرصانة والجزالة وحسن إستعمال البديع
- الاقتباس من القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف
- صدق العاطفة والإحساس
- بساطة الإفكار وتكرارها في بعض الأحيان
- اعتماده على وحدة البيت
- كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى
* مميزات أسلوب إبن نباتة المصري:
- التقليد على مستوى الشكل والمضمون
- اعتماده على وحدة البيت (وهي استقلال كل بيت شعري بمعنه عما قبله ومن بعده من الأبيات)
- كثرة التضمين والبديع نتيجة عن توليد المعنى
* مميزات أسلوب القزويني:
- اعتماد أسلوب علمي مباشر
- اعتماد المصطلحات العلمية المناسبة لطبيعة الموضوع
- الإطالة والتفضيل وتكثيف مادة (المعلوت والاستشهادات نتيجة اتباعه طريقة الجمع
- خلو أسلوبه من الجمال الفني وغلبة الطابع السردي عليه
* مميزات أسلوب عبد الرحمن بن خلدون:
- اعتماد الطريقة العلمية في طرح الألإكار ومناقتها
- وضوح المعاني وترابطها
- سلامة التركيب وخلوه من الركاكة التي شاعت في عصره
-الاستعانة بألوان البيان والبديع بالقسم الذي يخدم الفكرة
* مميزات أسلوب محمد سامي البارودي:
- المزج ين التجربة الشعورية الصادقة وخاصية المحاكاة والتقليد وذلك لكونه متأثرا بفحول الشعراء
- وضوح الألفاظ وخلوها من العامية التي شاع ذكرها عند الشعراء السابقين خلال مرحلة الضعف كما أنها امتداد للقاموس اللغوي القديم
- عباراته جزلة محكمة النسيج ليس فيها غموض أو إلتواء
- توظيف الصور بالقدر الذي يخدم المعنى
* مميزات أسلوب أحمد شوقي:
- محاكاة الشعراء القدامى في الشكل والمضمون
- اعتماد اللغة الراقية
- التجديد في الوزن والقافية
- سهولة اللغة والتراكيب
- اعتماد الوحدة الموضوعية (أي عدم المزوج من الموضوع الواحد)
- جودة المعاني
- تبنيه كمبادئ المدرسة الكلاسيكية
* مميزات أسلوب إيليا أبو ماضي:
- تبنيه لمبادئ الإتحاد الرومنسي الذي يدعوا إلى التجديد شكلا ومضمونا
- سهولة اللغة والبعد عن الغموض والتعقيد
- بروز النزعة الفاؤلية عنده
- بروز النزعة الإنسانية عنده
- توظيف عناصر الطبيعة لخدمة تجربة الشعورية
- ترابط أجزاء القصيدة من خلال الوحدة العضوية والموضوعية
- النظرة الفلسفية للإنسان والكون
* مميزات أسلوب صلاح عبد الصبور:
- التجديد في الشكل والمضمون
- اعتماد الرموز وحسن إنتقائها وإعطائها بعدا تراثيا
- توظيف الأسطورة
- اعتماد التكرار الذي يسهم في ترابط المعاني وجعلها نسيجا واحدا
* مميزات أسلوب أمل دنقل:
- السمو بالكلمات المألوف إلى متوى الكلمات المؤثرة
- اعتماد الرموز وذلك بتوظيف التاريخ الأدبي والسياسي إعطائها أبعادا جديدة
- الميل إلى التجديد العروض كتوظيف أكثر من بحر في قصيدة واحدة
- توفير الحياة العضوية والموضوعية في قصائده
* مميزات أسلةوب رشيد سليم الخوري:
- تبنيه لمبادئ الرابطة القلمية
- استمد موضوعاته من الواقع السياسي والإجتماعي
- بروز النزعة القومية
- اعتماد الرمز كأداة التعبير
- صدق الشعور
- توهج العاطفة وبراعة التصوير
- التكرار سواء كان ذلك على مستوى الشكل أو المضمون
- اعتماد الصور والمحسنات في غير التكلف (وسائل لا غايات)
* مميزات محمود درويش:
- بساطة العبارة وعمق الفكرة
- توظيف الرموز الأدبية والتارخية
- اعتماد الصور البيانية التي توحي بالمعنى وتزيده جمال
- إحياء العبارة وغلبة مسجه الحزن عليها
* مميزت أسلوب محمد الصالح الباوية:
- تخطي الحدود الضيقة للغة وتحويلها من كونها مجرد آداب للتواصل إلى جمال فني مفعم بالتحدي
- توظيف الرموز اللغوية
- الاستعانة بألوان البيان التي يساهم في بناء المعاني
- شيوع ظاهرة التكرار لديه وهي ظاهرة مرتبطة بالحالة النفسية لديه
* مميزات أسلوب نزار قباني:
- بروز النزعة القومية لديه
- المزج بين الأدب والسياسة والتاريخ مذمة الموضوع
- الميل إلى التكرار في المعاني والألفاظ
- استعمال الألفاظ الموحية
- اعتماد الرموز وتنويعه بين التاريخي والديني
- توظيف الألوان البيانية بصورة عفوية لتخدم المعنى
* مميزات أسلوب نازك الملائكة:
- التعبير عن المواقف من خلال بناء شعري تصويري سردي
- المزج بين اللغة البسيطة والعميقة ذات الولالات الموحية
- البناء الموسيقي الخادم للموقف والمتفاعل معه
- ترابط أجزاء القصيدة من خلال اعتماد الوحدتين بين العضوية والموضوعية
- اعتماد الرادف والتضاد لتوضيح المعنى وتأكيده
* مميزات أسلوب ميخائيل نعيمة:
- البساطة والوضوح
- الاعتماد على المقارنة والتعليل والمناقشة الخالية من التكلف
- الإطناب في المعاني والألفاظ
- توظيف الخيال لخدمة المعنى
- إصدار الأحكام
* مميزات أسلوب توفيق الحكيم:
- القدرة على توظيف اللغة العربية توظيفا ذرابيا
- البراعة في إدارة الحوار الذي يعطي من خلاله انسجاما وتماسكا عضويا
- تحكمه في شخصياته وعدم ترك حرية التصرف لها
- براعته في توظيف اللغة المناسبة لكل شخصية
* مميزات أسلوب شفيق الكمالي:
- بروز النزعة الإنسانية التفاؤلية لديه
- اعتماد الرمز
- التذكير بالبطولات والوقائع التاريخية مع إسقاط الشخصيات التاريخية القديمة على الحديثة
- استخدام الألفاظ الموحية
- اعتماد التكرار الذي يسهم في اتساق النص وترابطه
- البراعة في تصوير المواقف
* مميزات أسلوب البشير الإبراهيمي:
- التأنق في الأسلوب بلاغة ومعجما
- اعتماد الاقتباس والتضمين كثرة وذلك بسب تشبعه بالثقافة العربية والإسلامية
- توظيف الصور البيانية والمحسنات البديعية بكثرة ولكن ليس من باب التكلف لأن أسلوبه امتداد لمدرسة الصنعة اللفظية
- انتقاء الألفاظ من القاموس اللغوي القديم
- الوحدة الموضوعية
* مميزات أسلوب طه حسين:
- أسلوبه من السهل الممتنع
- ميله إلى الإطناب والتكرار الفني الذي يهدف من خلاله إلى الإلحاح على المعنى
- كثرة إستعمال الروابط اللفظية المختلفة
- دقة التصوير الفني
- التأثر بأسلوب القرآن الكريم (الإقتباس)
* مظاهر التجديد في الشعر العربي الحديث:
- اتخذت الحركات التجديدية مظهران:
1/ مظهر فردي كمحاولة أحمد شوقي في الفن المسرحي
2/ مظهر جماعي كمدرسة الديوان جماعة أبولو ومدرسة الشعر الحر وقد تجلت
أبرز دعواتهم للتجديد في: *توسيع دائرة الموضوعات الشعرية وعدو الوقوف عند الأغراض التقليدية التي طرحها الشعراء القدماء إذ إن كل شيء لديهم يصلح أن يكون موضوعا شعريا مهما كان بسيطا
* ضرورة توفير الوحدة العضوية في بناء القصيدة حتى تكون أجزائها متلاحمة
* توزيع في الأوزان والقوافي حتى تتلائم والحالات الشعورية الذي يعبر عنها
الشعر وعدم التقيد بالإظافة لأنها في نظرهم قد تدفع الشاعر إلى إستخدام
الكلمات غير المناسبة مضطرا إليها تحت قيود القافية
* خصائص أدب المهجر:
- التجديد في الموضوعات
- الصدق في التعبير
- الميل إلى استخدام الرمز أحيانا
- الاهتمام بالمعاني
- التنويع في الأوزان والقوافي
التساهل في اللغة والتصرف قواعدها
مع تمنياتي بالنجاح للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أقحوانة الربيع



عدد المساهمات : 7
نقاط : 3708
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: لمن يبحث عن التقويم النقدي.   2013-04-09, 20:37

النّص:
ثـــــلاث.......
لم يك في عيونه وصوته ألم
لأنّه أحسّـــــــــــه سنــــــــــه
ولاكه،إستنشقه سنـــــــــــــه
وشاله في قلبه سنـــــــــــــه
ومرّت السّنون و الأزمنــــه
وأصبحت آلامه- في صدره- حقدا
بل أملا (ينتظر) غــــــــــــــــــــــدا
كانــــــت لــــــــه أرضوزيــتـــونــــه
وكــــــــــرمــــة وســـــــــــــاحة و دار
وعندما أوفت به سفائن العمر إلى شواطئ السّكينــــه
وخـــــطّ قبــره في ذ رى التــــــــــــّلال
انـــطــلــــقت كتـــــائـــــب التـــتـــــــار
(تــــــذوده)عــــن أرضــه الحزينــــــه
لكــم خلّـــف سيـــاج الشّوك و الصبـاّر
ظـــــلّ واقــــفـــــــا بـــــــــلا مــــــــلال
يرفــــــض أن يــــموت قبــل يوم الثّأر
يـــــــــــــا حـــــلــــــــــم يـــوم الثّــــأر
صلاح عبد الصّبور
الأسئلة:
/ البناء الفكري: ( 10 ن)
1- في الأبيات تصوير لثلاث مواقف و ثلاث مراحل في حياة الشاّعر، أذكرها.
2- في الأبيات وحدة بين الموضوع و الجوّ النّفسي. وضّح ذلك.
3- استخرج من النّص ثلاثة مظاهر من مظاهرالإتّساق
4- ما النّمط المستعمل في الوحدتين؟ مثّل لذلك بالخصائص من النّص.

البناء اللّغوي : (06)
1- ماذا أفاد النّداء في نهاية القصيدة؟
2- الوطن و الألم حقلان دلالياّن بارزان في النّص . مثّل لكل حقل بثلاث مفردات
3- في العبارة (لاكه) صورة بيانيّة إشرحها وبيّن نوعها وأثرها البلاغي .
4- أعرب ما تحته خط إعراب مفردات و ما بين قوسين إعراب جمل
5- قطّع أربع أسطر من الوحدة الثاّنية .

التّقويم النّقدي : (04)
الالتزام ظاهرة أدبيّة إرتبطت بالشّعر العربي الحديث، وضّح مفهومه مبيّنا رأيك فيه
التّصحيح النّموذجي
البناء الفكري:
1- في الأبيات تصوير لثلاثة مواقف من الألم .
انتصار على الألم _ المعاناة من الألم _ تحوّل الألم الى حقد على العدو وأمل في غد مشرق.
المراحل الثّلاث:أ_ قبل الإحتلال كان للشاعر وطن عرف فيه الأمن ، وكان أمله أن يدفن في أرضه
ب_ قدوم جيوش الإحتلال (حصار ومعاناة )
ج_ التصدي ورفض الإبادة و الإندثار و الإصرار على أخذ الثّأر من العدو
2- توفّر في النّص الوحدة الموضوعية بحيث توحّد فيه الموضوع والجو النفسي .
الموضوع : معاناة الشّعب الفلسطيني آلام الإحتلال .
الجو النّفسي: تلك المعانات فجّرت الشّعور بالحقد على المحتل، والإحساس بالأمل في غد مشرق
3- من مظاهر الاتّساق: القرائن اللّغوية(حروف العطف، ضمير الغائب-عيونه-صوته- أحسّه.....)
التّكرار (سنه ، يوم الثّأر)
4- اعتمد الشاّعر على نمطين : أ_ السّردي وذلك بنقل أحدث ووقائع متتالية ومن خصائصه الأفعال الماضية والمضارعة
ظروف الزّمان(عندما، ظلّ، يوم) و ظروف المكان (ساحة، أرض، تلال )
ب_ الوصفي: وصف المعاناة قصد إثارة إنطباع في نفس القارئ من خصائصه:
الأسلوب التّصويري(استنشق الألم) ،أفعال الإدراك الحسيّ( أحس ، لاك)
البناء اللّغوي:
1- أفاد النّداء التّمني .
2- ما يتّصل بالوطن:أرض،زيتونة ،كرمه،ساحة...... .
ما يتّصل بالألم: الحزينة ، الشّوك، الصباّر ..... .
3- الصوّرة البيانيّة: إستعارة مكنيّة (توضيح الفكرة وتقوية المعنى وتجميله وإيجازه
4- الإعراب: ألم:اسم يكن مرفوع وعلامة رفعه الضمّة
ينتظر: ج.ف. في محل نصب صفة
تذوده : ج.ف.في محل نصب حال
5- بحر القصيدة هو بحر الرّجز تفعيلاته مستفعلن ، و التّغييرات هي : متفعلن ، متفعل

التّقويم النّقدي:

نشأت فكرة الالتزام لاحتكاك الأديب بمشكلات الحياة .
يقوم على مراعاة القيم و الضّوابط الإجتماعيّة والسّياسيّة و الديّنيّة.
تسخير الأدب لخدمة المصالح العليا للأمّة.
التّعبير عن آلام و آمال الشّعوب.
من قضايا الأمّة المتناولة في الشّعر الملتزم:الاستعمار،الفقر،المعاناة، الاجتماعيّة والنّفسيّة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أقحوانة الربيع



عدد المساهمات : 7
نقاط : 3708
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: لمن يبحث عن التقويم النقدي.   2013-04-09, 20:39

النّص:
(د) (أ)
لا تسلني لا تسلني
لا تسلني وسل اللّيل الرّهيب لا تسلني كم من اللّيل قضينا
لا تسلني إنّما الأمر رهيب ( نشتكي الحيف )، والحقّ لدينا
أن يظلّ الظّلم من دون رقيب نقلق الدّنيا بأنا قد بنينا
ويظلّ الحارس المنهوك نائم ولقد كنا أباة الضّيم والتّاريخ قائم
(ب) (هـ)
لا تسلني لا تسلني
وسل الإخوان في أرض الجزائر يعرف التّاريخ ما كنّا وكانوا
وسل الجرحى إذاما(أسدل اللّيل السّتائر) فهل النّخوة ترضى أن يهانوا
وسل الأطفال تنبيك عن الحقد السّرائر و يشيد الغاصب السّارق للجور دعائم
ودموع الثاكل الأيم عن تلك الجرائم
(و)
(ج) لا تسلني
لا تسلني ليس يكفينا التّساؤل
كم رضيع بات في المهد رماه إن ملأنا الكون شدوا دون طائل
وصبيّ أقلق الرّعب دجاه لا يحلّ القول أو دبج المقالات المشاكل
وأخ عاد إلى الحيّ سواه إنّما يحسنها الجدّ وتجلوها العزائم
وهو ملقى بين آلاف الجماجم

الشّاعرة العراقيّة/ حياة نهر


صفحة 1من 4


الأســئــلــة:
أوّلا: الــبـــنـــاء الــفــكــريّ (10ن)

س1)ـ ما القضيّة المطروحة في النّص؟ وما دلالتها على شخصيّة الشّاعرة؟ وضّح----------(1.5ن)

س2)ـ ما مفاد تكرار الشّاعرة لعبارة"لا تسلني" ؟-----------------------------------------(1.5ن)

س3)ـ يشهد العالم للمسلمين بالعدل عندما كانوا أقوياء،فما السرّ في إذلالهم اليوم حسب النّص؟-(1ن)

س4)ـ في النّص وصف لمآسي الجزائر .اذكرها معللا سبب بلوغها هذا الحدّ من الوصف ------(2ن)

س5)ـ الشّاعرة لا تؤمن بالكلام ،فعلام تعوّل ؟ وما الموضع الدّال على ذلك؟------------------(1.5ن)

س6)ـ ما النّمط المعتمد في النّص؟ دلّ على أهم خصائصه ،مع التّمثيل لذلك من النّص------( 2.5 ن)


ثانيّا :الـبـنـاء الـلّـغـويّ (06ن)

س1)ـ أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل------------------------(2ن)

س2)ـ في النّص توظيف لأسلوبين إنشائيين بتكرار ،حدّدهما .
ثم بيّن نوعهما واثرهما البلاغي--------------------------------------(1 ن)

س3)ـ في قول الشّاعرة :" سل اللّيل" - "يعرف التّاريخ" صورتان بيانيتان .ما هما ؟
وفيم تكمن بلاغتهما؟ وضّح-------------------------------------------------------(1.5ن)

س4)ـ قطع السطر الرابع تقطيعا عروضيا وسم بحره ---------------------------(1.5ن)

ثالثا :الـتـّقـويم الـنـّقـديّ(04ن)
ـ يعكس مضمون القصيدة شخصيّة الشّاعرة الأدبيّة ،دلّ عليها ،موضّحا العوامل الّتي ساعدت على

ظهور الالتزام في الأدب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أقحوانة الربيع



عدد المساهمات : 7
نقاط : 3708
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 32

مُساهمةموضوع: رد: لمن يبحث عن التقويم النقدي.   2013-04-09, 20:41

بالتوفيق لكل طالب بكالوريا، عليك أيها الطالب بالصبر والتحمل فلم يبقى إلا القليل، سأضطر للخروج إلى اللقاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أقحوانة الربيع



عدد المساهمات : 7
نقاط : 3708
تاريخ التسجيل : 02/04/2013
العمر : 32

مُساهمةموضوع: تصحيح للجملة الأخيرة   2013-04-09, 20:44

بالتوفيق لكل طالب بكالوريا، عليك أيها الطالب بالصبر والتحمل فلم يبق إلا القليل، سأضطر للخروج إلى اللقاء Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رحلة أمل

avatar

عدد المساهمات : 13
نقاط : 4700
تاريخ التسجيل : 28/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: لمن يبحث عن التقويم النقدي.   2013-04-10, 20:28

شكرا على المجهود الكبير ان شاء الله يكون التوفيق حليفنا وحليف كل المقبلين على شهادة البكالوريا ان شاء الله
بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لمن يبحث عن التقويم النقدي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان -  :: منتدى العلم و المعرفة :: الفروض و الاختبارات-
انتقل الى: