منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان -

<head>
<منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان - ="verify-v1" content="DWF4unTvEM3M0sjkbcCQJ3akHvuI/RFrVHYawwjyucw=" />
<title> http://talab3lm.nicetopic.net/admin/index.forum </title>
</head>

<body>
محتويات الصفحة
</body>
</html>

منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان -

الرأي قبل شجاعة الشجعان ********* هو أول و هي المحل الثاني
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخول
إلى كل من يرغب في أن يكون مشرفا عاملا في فرع من الفروع التابعة لمنتدى تونان للتعليم الثانوي فليتصل بمدير المنتدى السيد المتنبي و شكرا
يدعو منتدى التعليم الثانوي التابع لثانوية تونان كافة الأساتذة و المشرفين على تاطير جميع المستويات و الشعب أن لا يبخلوا علينا بما لديهم من مساعدات علمية و توجيهية تعود على تلاميذتنا بالمنفعة، و إلى جميع التلاميذ و خاصة المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا أن يلتفّوا بأساتذتهم و الالتحاق بالمنتدى حتى لا يفوّتوا فرصة لا تعوّض. و الدال على الخير كفاعله.-انتهى الإعلان
إنا لقـوم أبت أخــلاقنا شـرفا ** أن نبتدى بالأذى من ليس يؤذينا ** لا يظهر العجز منّا دون نيل منى ** ولو رأينـــا المنــايا فى أمــــانينا
الرجاء من الأعضاء الكرام استخدام مركز واحد لتحميل ملفاتهم و رفع الصور إلى المنتدىو أنصحكم بالموقع الرائع و السريع في التحميل و الذي لا يعرف كلمة ( الرابط لا يعمل )ها هو : http://www.4shared.com
نعتذر لإخواننا زوار المنتدى عن غلق باب التسجيل خلال فترة العطلة الصيفية و ذلك راجع لأسباب خاصة . ها نحن نفتح أمامكم النتسجيل في منتدانا - و إن شاء الله سنكون عند حسن ظن الجميع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  مسابقة الحماية المدنية : 12 سبتمبر 2017 : 5 آلاف منصب جديد
2017-08-08, 19:14 من طرف ilyes-Doc

» كتاب اللغة الفرنسية السنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني الاصدار الجديد 2017 2018
2017-08-08, 19:12 من طرف ilyes-Doc

» التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
2017-05-30, 20:00 من طرف iliasse-med

» مذكرة الموشحات ـ لسان الدين ابن الخطيب.
2017-03-12, 23:22 من طرف فيلالي عبدالحق

» مذكرة " جادك الغيث إذا الغيث همى " لسان الدين بن الخطيب
2017-03-12, 23:20 من طرف فيلالي عبدالحق

» مذكرة ابن سهل الأندلسي الإشبيلي لأقسام 2 أف
2017-03-12, 23:17 من طرف فيلالي عبدالحق

» كل مذكرات السنوات الثلاث، (من الأولى إلى الثالثة ثانوي لكل الشعب) لمادة اللغة العربية
2016-10-19, 10:36 من طرف afssac

» موقع رائع جدا لتحميل الكتب في شتى المجالات
2016-10-05, 21:51 من طرف ايمن البصير

» الفرق بين نظام آل.م.دي و المظام لكلاسيكي
2016-10-05, 20:56 من طرف ايمن البصير

» دروس و مقالات الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة
2016-05-08, 12:06 من طرف bro2016

» اختبارات الفترة الثالثة السنة الثانية أدبي وعلمي مادة اللغة العربية 2010
2016-04-24, 09:01 من طرف عبد الحفيظ 10

» إعداد تقصيبة عن جمعية العلماء الجزائريين - ppt
2016-01-27, 23:39 من طرف yahia

» موقع حوليات ابكالوريا منذ 1995
2015-11-26, 10:50 من طرف moussa_cybernet

» موقع حوليات ابكالوريا منذ 1995
2015-11-26, 10:49 من طرف moussa_cybernet

»  4 خطوات تشرح طرق التعامل مع الامتحانات
2015-06-03, 16:47 من طرف moussa_cybernet

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
احداث منتدى مجاني
سبتمبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 
اليوميةاليومية
عداد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

تصويت
ساعة
>

أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
ابحث في غوغل العملاق

شاطر | 
 

 مواضيع شهادة الابتدائي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غليمة



عدد المساهمات : 4
نقاط : 6122
تاريخ التسجيل : 14/05/2009

مُساهمةموضوع: مواضيع شهادة الابتدائي   2009-05-24, 17:09

الرابط من هنا

http://www.4shared.com/file/41150893/36a360a5/_____2.html?s=1

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صرصورة



عدد المساهمات : 3
نقاط : 4461
تاريخ التسجيل : 19/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع شهادة الابتدائي   2011-09-17, 00:24

باردا.
شربت : فعل ماض مبني على السكون لاتصالھ بالتاء
والتاء ضمیر متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل
الماء : مفعول بھ منصوب وعلامة نصبھ الفتحة
باردا : حال منصوب وعلامة نصبھ الفتحة
تنبیھ :
- صاحب الحال ورد مفعولا بھ.
- الحال تبعت صاحبھا في الإفراد والتذكیر.
الجملة 2 :جاء الرجل مسرعا.
جاء : فعل ماض مبني على الفتح.
الرجل : فاعل مرفوع وعلامة رفعھ الضمة
مسرعا : حال منصوب وعلامة نصبھ الفتحة
تنبیھ :
- صاحب الحال ورد فاعلا.
- الحال تبعت صاحبھا في الإفراد والتذكیر.
الجملة 3 : جاء الرجلان مسرعین.
جاء : فعل ماض مبني على الفتح.
الرجلان : فاعل مرفوع وعلامة رفعھ الألف لأنھ مثنى
مسرعین : حال منصوب وعلامة نصبھ الیاء لأنھ مثنى
تنبیھ : الحال تبعت صاحبھا في التثنیة والتذكیر.
الجملة 4 : جاء الرجال مسرعین.
مسرعین : حال منصوب وعلامة نصبھ الیاء لأنھ جمع مذكر سالم
مسرعین : حال منصوب وعلامة نصبھ الیاء لأنھ مثنى
تنبیھ : الحال تبعت صاحبھا في الجمع والتذكیر.
الجملة 5 : جاءت النساء مسرعاتٍ.
مسرعات : حال منصوب وعلامة نصبھ الكسرة لأنھ جمع مؤنث سالم
تنبیھ : الحال تبعت صاحبھا في الجمع والتأنیث.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صرصورة



عدد المساهمات : 3
نقاط : 4461
تاريخ التسجيل : 19/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع شهادة الابتدائي   2011-09-17, 00:27

الإسلام خيره كثير الإسلام خيره كثير جملة اسمية الضمير ( الهاء ) فى خيره
الضمير ( هم ) فى أخلاقهم
المسلمون أخلاقهم حميدة المسلمون أخلاقهم حميدة
الصدق يسمو بالفرد الصدق يسمو جملة فعلية ضمير مستتر تقديره ( هو )
واو الجماعة فى ( يصومون)
المسلمون يصومون رمضان المسلمون يصومون
الصدق من الفضائل الصدق من الفضائل شبه جملة لا يحتاج إلى رابط
العصفور بين الأغصان أنواع الخــــبر
1 - خـبر مفرد 2- خـبر جملة 3- خـبر شبه جملة
( اسمية ، فعلية ) ( ظرف ، جار ومجرور)
الخبر ثلاثة أنواع

الجملة المبتدأ الخبر نوع الخبر الرابط
الصدق خلق جميل الصدق خلق مفرد لا يحتاج إلى رابط
المسلمون متحدون المسلمون متحدون
العصفور بين الأغصان
التوضيح :
1 - أنواع الخبر فى الجملة الاسمية ثلاثة أنواع :
1 - خبر مفرد : وهو ما ليس جملة ولا شبه جملة ، ولا يحتاج إلى رابط ، ويطابق المبتدأ فى النوع والعدد
مثل : الصبر جميل = االتلميذان مجدان = المجدون فائزون = الطالبات ناجحاتٌ

مبتدأ خبر مبتدأ خبر مبتدأ خبر مبتدأ خبر
ويكون مرفوعاً بالضمة فى حالة الإفراد وجمع التكسير وجمع المؤنث السالم مثل :
التلميذ محبوبٌ . - التلاميذ سعداءُ . - الطالبات محبوباتٌ .
الإفراد جمع تكسير جمع مؤنث سالم
- ويكون مرفوعاً بالألف في حالة المثنى ....
مثل : التلميذان محبوبان. خبر مرفوع بالألف لأنه مثنى
- ويكون مرفوعاً بالواو في حالة جمع المذكر السالم ....
مثل : التلاميذ محبوبون . خبر مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم

2 - خبر جملة : وهو نوعان : جملة اسمية و جملة فعلية
ولابد من وجود رابط ( عائد ) ( ضمير ) يربط الخبر ( الجملة الاسمية أو الفعلية ) بالمبتدأ
( 1) خبر جملة اسمية مكونة من مبتدأ ثان + خبر للمبتدأ الثانى
اسـم + اســم + ضمير يعود على الاسم الأول + خبر للاسـم الثاني
مثل : الإسلامُ خيــرُه كثيــرٌ

مبتدأ خبر جملة اسمية
إعراب المثال :
الإسلام : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
خير : مبتدأ ثـانٍ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
الهاء : هاء الغيبة .. ضمير مبني في محل جر مضاف إليه .
كثير : خبر للمبتدأ الثاني مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
والجملة الاسمية ( خيره كثير ) المكونة من المبتدأ الثاني وخبره في محل رفع خبر للمبتدأ الأول
( 2 ) خبر جملة فعلية مكونة من فعل + فاعل
مثل : الصدق يسمو بالفرد

مبتدأ خبر جملة فعلية
إعراب المثال :
الصدق : مبتدأ أول مرفوع وعلامة رفعه الضمة
يسمو : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
والفاعل : ضمير مستتر تقديره ( هو )
والجملة الفعلية ( يسمو بالفرد ) فى محل رفع خبر المبتدأ

( 3) خبر شبه جملة : ويكون فى محل رفع وهو لا يحتاج لضمير رابط يعود على المبتدأ وهو إما :
1 - ظـرف زمان مثل : اللقاء اليوم خبر شبه جملة.
2 - ظـرف مكـان مثل : الحق فوق الجميع خبر شبه جملة.
3 - جار ومجرور مثل : الخير فى الإسلام خبر شبه جملة.
نموذج إعرابي : الخير فى الإسلام
الخيرُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
فـــي : حرف جر مبني لا محل له من الإعراب.
الإسلامِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة .
وشبه الجملة ( في الإسلام ) من الجار والمجرور في محل رفع خبر للمبتدأ .
----------------------------------------------------------------------
مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة مبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم
2 - الضمائر البارزة المنفصلة ( أنا – نحن – هو – هى – هما – هم هن – أنت – أنتِ – أنتما – أنتم – أنتن ) غالبا ما تعرب : ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ
أنت مسلم جاد فى عملك نحن أولو علم وفكر
ضمير مبنى فى محل رفع مبتدأ
ملاحظة :1 - إذا أدخلنا على الجملة الإسمية كان وأخواتها
1 – إعراب الخبر المفرد يكون منصوبا 2 – إعراب الخبر إذا كان جملة تعرب الجملة في محل نصب خبر المبتدأ
2 – إذا أدخلنا إن وأخواتها على الجملة الإسمية : إعراب الخبر المفرد يكون مرفوعا 2 – إعراب الخبر إذا كان جملة يعرب في محل رفع خبر المبتدأ
الأفعال الناسخة
أولاً ـ ما هي هذه الأفعال ؟ ولماذا سميت ناسخة ؟
ـ الأفعال الناسخة هي : كان ـ صار ـ ليس ـ أصبح ـ أضحى ـ ظلَّ ـ ما زال ـ أمسَى ـ بات ـ ما دام .
ـ وسميت ناسخة لأنها تغير إعرب الخبر .
مثال : التلميذ نشيطٌ ..... أصبحَ التلميذ نشيطاً ،، فمن الملاحظ هنا أن نشيطٌ خبر المبتدأ عندما دخلت عليه ليس أصبح ( نشيطاً ) حيث غيرت إعراب الخبر المرفوع إلى ( خبر أصبح منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره ) .
س ـ ما هي علامات إعراب اسم كان أو أخواتها وَ خبره ؟
ـ إذا جاءت في صيغة المفرد فاسمها يرفع بالضمة وخبرها ينصب بالفتحة .. وإذا جاءت في صيغة المثنَّى فاسمها يرفع بالألف وينصب بالياء ... وإذا جاءت في صيغة جمع المذكر السالم فاسمها يرفع بالواو ، وخبرها ينصب بالياء . .... وإذا جاءت في صيغة جمع المؤنث السلم فإسمها يرفع بالضمة ، وخبرها ينصب بالكسرة ، ويعرب اسم وخبر كان أو إحدى أخواتها إذا جاء في صيغة جمع التكسير إعراب المفرد فيرفع بالضمة وخبرها ينصب بالفتحة





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صرصورة



عدد المساهمات : 3
نقاط : 4461
تاريخ التسجيل : 19/08/2011

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع شهادة الابتدائي   2011-09-17, 00:29

النشاط: ریاضیات المستوى : الخامس
الموضوع : الرباعیات والمثلثات
الحصة : 01
الكفاءة المستھدفة : تسمیة وخواص . الوصف والرسم
الأنشطة الوضعیات نتائج التعلم
وضعیة
الإنطلاق
تقدیم النشاط
البحث
العرض
والمناقشة
مرحلة
الإستثمار
والتوظیف
مطالبة المتعلم برسم مثلت قائم
المشكلة الأولى:
لاحظ المضلعات التالیة واملء الجدول: المضلع عددالأضلاع عدد الرؤوس عدد
الأقطار
عدد الزوایا اسم المضلع
- كتابة الوضعیة على السبورة أو استنساخھا.
- مشاركة التلامیذ في إنجاز الوضعیة.
- الاستثمار الجماعي للوضعیة انطلاقا من الطریقة التالیة:
- عرض النتائج ومناقشتھا.
- التركیز على: - عدد أضلاع كل مضلع یساوي عدد الرؤوس وعدد الزوایا.
- لیس للمثلت قطر وللرباعي اثنان،ویمكن للقطر أن یكون خارج المضلع.
- استعمال المنقلة لحساب مجموع زوایا الرباعي.
- التذكیر بالمفردات التالیة: في الرباعي ضلعان متقابلان – ضلعان متتابعان – زاویتان متقابلتان – زاویتان
متتابعتان.
عمل فردي : - رسم رباعي فیھ زاویة قائمة. - رسم رباعي طول قطره 6 سنتیمترات.
الوضعیة الثانیة:
لاحظ المضلعات السابقة واملء الجدول:
المضلع كل
ضلعین
متقابلین
فیھ
متوازیان
ضلعان
متقابلان
متقایسان
كل
ضلعین
متقابلین
فیھ
متقایسان
كل
زاویتین
متقابلتین
فیھ
متقایستان
عدد
محاور
تماثل
قطراه
یتقاطعان
في
المنتصف
لھ
زاویة
قائمة
اسم
الرباعي
-كتابة الوضعیة على السبورة أو استنساخھا. مشاركة التلامیذ في إنجاز الوضعیة.
-الاستثمار الجماعي للوضعیة انطلاقا من الطریقة التالیة:
- عرض النتائج ومناقشتھا. - التركیزعلى:- تسمیة المضلعات وتحدید طبیعة كل منھا(متوازي الأضلاع أو
شبھ منحرف....).
تسمیة العناصر الأساسیة لشبھ منحرف(القاعدة الكبرى والصغرى والساقین).
- التمییز بین شبھ منحرف ومتوازي الأضلاع انطلاقا من خاصیة كل واحد منھم.
. - مجموع زوایا رباعي ھو° 360
عمل فردي:میز بین متوازي الأضلاع وشبھ منحرف من الأشكال المقترحة مع تلوین كل زاویتین متقایستین
بنفس اللون:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
manel bichou

avatar

عدد المساهمات : 24
نقاط : 4198
تاريخ التسجيل : 10/01/2012
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع شهادة الابتدائي   2012-01-13, 15:01

ششككرررااااااااااااااا
cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
manel bichou

avatar

عدد المساهمات : 24
نقاط : 4198
تاريخ التسجيل : 10/01/2012
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: مواضيع شهادة الابتدائي   2012-01-13, 15:52

ششككرررااااااااااااااا لكل اعضاء المنتدى
cheers
ساعدوني على انجاز بحث حول حقوق الطفل pale pale cheers cheers
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مواضيع شهادة الابتدائي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان -  :: منتدى التعليم الإبتدائي-
انتقل الى: