منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان -

<head>
<منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان - ="verify-v1" content="DWF4unTvEM3M0sjkbcCQJ3akHvuI/RFrVHYawwjyucw=" />
<title> http://talab3lm.nicetopic.net/admin/index.forum </title>
</head>

<body>
محتويات الصفحة
</body>
</html>

منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان -

الرأي قبل شجاعة الشجعان ********* هو أول و هي المحل الثاني
 
الرئيسيةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخول
إلى كل من يرغب في أن يكون مشرفا عاملا في فرع من الفروع التابعة لمنتدى تونان للتعليم الثانوي فليتصل بمدير المنتدى السيد المتنبي و شكرا
يدعو منتدى التعليم الثانوي التابع لثانوية تونان كافة الأساتذة و المشرفين على تاطير جميع المستويات و الشعب أن لا يبخلوا علينا بما لديهم من مساعدات علمية و توجيهية تعود على تلاميذتنا بالمنفعة، و إلى جميع التلاميذ و خاصة المقبلين على اجتياز امتحان البكالوريا أن يلتفّوا بأساتذتهم و الالتحاق بالمنتدى حتى لا يفوّتوا فرصة لا تعوّض. و الدال على الخير كفاعله.-انتهى الإعلان
إنا لقـوم أبت أخــلاقنا شـرفا ** أن نبتدى بالأذى من ليس يؤذينا ** لا يظهر العجز منّا دون نيل منى ** ولو رأينـــا المنــايا فى أمــــانينا
الرجاء من الأعضاء الكرام استخدام مركز واحد لتحميل ملفاتهم و رفع الصور إلى المنتدىو أنصحكم بالموقع الرائع و السريع في التحميل و الذي لا يعرف كلمة ( الرابط لا يعمل )ها هو : http://www.4shared.com
نعتذر لإخواننا زوار المنتدى عن غلق باب التسجيل خلال فترة العطلة الصيفية و ذلك راجع لأسباب خاصة . ها نحن نفتح أمامكم النتسجيل في منتدانا - و إن شاء الله سنكون عند حسن ظن الجميع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
»  مسابقة الحماية المدنية : 12 سبتمبر 2017 : 5 آلاف منصب جديد
2017-08-08, 19:14 من طرف ilyes-Doc

» كتاب اللغة الفرنسية السنة الثالثة ابتدائي الجيل الثاني الاصدار الجديد 2017 2018
2017-08-08, 19:12 من طرف ilyes-Doc

» التصحيح النموذجي لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
2017-05-30, 20:00 من طرف iliasse-med

» مذكرة الموشحات ـ لسان الدين ابن الخطيب.
2017-03-12, 23:22 من طرف فيلالي عبدالحق

» مذكرة " جادك الغيث إذا الغيث همى " لسان الدين بن الخطيب
2017-03-12, 23:20 من طرف فيلالي عبدالحق

» مذكرة ابن سهل الأندلسي الإشبيلي لأقسام 2 أف
2017-03-12, 23:17 من طرف فيلالي عبدالحق

» كل مذكرات السنوات الثلاث، (من الأولى إلى الثالثة ثانوي لكل الشعب) لمادة اللغة العربية
2016-10-19, 10:36 من طرف afssac

» موقع رائع جدا لتحميل الكتب في شتى المجالات
2016-10-05, 21:51 من طرف ايمن البصير

» الفرق بين نظام آل.م.دي و المظام لكلاسيكي
2016-10-05, 20:56 من طرف ايمن البصير

» دروس و مقالات الفلسفة للسنة الثالثة ثانوي شعبة آداب وفلسفة
2016-05-08, 12:06 من طرف bro2016

» اختبارات الفترة الثالثة السنة الثانية أدبي وعلمي مادة اللغة العربية 2010
2016-04-24, 09:01 من طرف عبد الحفيظ 10

» إعداد تقصيبة عن جمعية العلماء الجزائريين - ppt
2016-01-27, 23:39 من طرف yahia

» موقع حوليات ابكالوريا منذ 1995
2015-11-26, 10:50 من طرف moussa_cybernet

» موقع حوليات ابكالوريا منذ 1995
2015-11-26, 10:49 من طرف moussa_cybernet

»  4 خطوات تشرح طرق التعامل مع الامتحانات
2015-06-03, 16:47 من طرف moussa_cybernet

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
احداث منتدى مجاني
أكتوبر 2017
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     
اليوميةاليومية
عداد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

تصويت
ساعة
>

أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين
أوقات الصلاة لأكثر من 6 ملايين مدينة في أنحاء العالم
الدولة:
ابحث في غوغل العملاق

شاطر | 
 

 الشخصية السوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
moussa_cybernet
عضو محترف و فعّال
عضو محترف و فعّال
avatar

عدد المساهمات : 571
نقاط : 7155
تاريخ التسجيل : 28/04/2009
العمر : 27
الموقع : www.damasgate.com

مُساهمةموضوع: الشخصية السوية   2009-05-05, 00:31

الثقافة – أيّ ثقافة كانت – تطمح إلى تشكيل شخصية سويّة مطمئنة ، فاعلة ، واثقة ، فتسعى إلى صقلها نفسياً ، وفكرياً ، وسلوكيّاً ؛ لأن بناء الشخصية السويّة مفتاح البناء الاجتمــاعي . وتقدم الأمم أو تخلفها نتاج التخطيط الواعي لبناء الشخصية الفردية ، أو اللامبالاة ، أو الغفلة عن هذا الجانب الحيوي.
بدأت الحياة السياسية في نهاية فترة الخلافة الراشدة ترسم خطاً بيانياً ينحدر فيه النموذج الذي رسمه القرآن الكريم للشخصية المسلمة في بعض أنماطها عن الفكرة ، فعادت العصبية ، ونشأ الملك العضوض بعد ذلك ، وقد أثر ذلك الانحدار على حركة الثقافة ، وإن ظل لها حضورها الكبير حتى القرن الرابع الهجري ، الذي يمثّل العصر الذهبي للثقافة العربية كما عبّر آدم ميتز .
إننا لا ننكر أن الثقافة العربية ظلت على مستوى الإنتاج تقدم إنجازات هائلة حتى في أشد حالات التمزق ، والضعف ، والانكسار الحضاري والسياسي ، لكن المشكلة الكبرى تكمن في أن هذه الثقافة الأصيلة تراجعت على مستوى الفاعلية الحقيقية في الناس ، فبرزت الهــّوة سحيقــة بين النظرية والتطبيق .
وبدأ المثقف – على مستوى الكتلة الحرجة – ينسحب من المواجهة ، مواجهة الذات ، ومواجهة الواقع ، فاشتغل الحراك الثقافي ( بالهامش ) ، وظل مثقف القرون المتأخرة - في الأغلب - حاشية على متن ثقافي هائل ، يختصر ، ويحشّي ، ويقرر ، فتعطلت حركة الاجتهاد إلا من ومضات تظهر ثم تخبو تحت ضغط العقل الجمعي، الذي قدّس المألوف ، ورضي بالموجود .


وفي مطلع العصر الحديث تعرّض العالم العربي والإسلامي للاستعمار الغربي ، والحملات التبشيرية ، التي مهدت للاستعمار ، أو عاشت تحت حمايته ، حيث سعى المستعمر إلى تسويق أنظمته الثقافية ، ثم فرضها بعد ذلك بقوة السلاح ، حتى أصبحت مراكز صناعة القرار الثقافي في كثير من دول العالم العربي والإسلامي تدار برؤية غربية ، ورسمت استراتيجيات ثقافية للثقافة العربية ظل العقل العربي فيها غريب الوجه واليد واللسان كما قال أبو الطيب المتنبي .
وفي جانب آخر كانت المثاقفة مع الغرب ترسّخ هذه الرؤية ، وتعّزز هذا الارتماء الثقافي بحجة
( تحديث ) نظم التربية والتعليم ، أو ما سمي آنذاك ( بالتعليم العصري ) .
والمطّلع على الحصاد الثقافي لمرحلة ما سمّي في عالمنا العربي والإسلامي بـ(عصر النهضة ) يقف على عمق الهوّة التي كانت تفصل بين الرؤية الكونية للثقافة العربية ، والحراك الثقافي الذي ولّدته مثاقفة الغالب والمغلوب ، حيث لم يكن الوعي وحده هو الذي خضع للتغيير ، وإنما جوهر القيم والأخلاق .
هكذا أصبحت الثقافة استمراراً للسياسة بوسيلة مختلفة ، فالبحث في اللهجـــات ، والتنقيب عن الآثار ، وتدشين دور الفكر ومؤسسات الثقافة ، مثل مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر ، والمنظمة العالمية لحرية الثقافة ، ثم الحديث عن صدام الحضارات ، ونهاية التاريخ ، كل هذه الفعاليات التي تتلبس بأقنعة الثقافة هي رؤى سياسية تؤسس لغاية واحدة هي بقاء هذه البقعة من العالم في أغلال التبعية والتخلّف ، وفرض رؤية ثقافية واحدة ، على ثقافات عالمية تختلف مع تلك الثقافة في التصورات والإجراءات .
هذا الموقف لا أريد منه إشاعة ثقافة الكراهية ، ولا الدعوة إلى اعتناق نظرية المؤامرة بقدر ما أريد منه عزل المشكلة ، وتحليلها ، واكتشاف أسبابها ، وإيجاد الحلول المناسبة لها ، فالثقافات تتدافع ، وبينها قدر من الائتلاف ، مثل ما بينها قدر من الاختلاف . والثقافة الغربية اليوم تقود العالم شئنا أم أبينا، لكن فاعلية الأفكـار لا يعني أصالتهـا دائمـاً كما كان يعبّر مالك بن نبي .
لدى الثقافة الغربية جوانب قوة وأصالة ، كما أن فيها مواطن ضعف وانكسار، وهذا ما تحتاج إلى معرفته المثاقفة الراشدة ، التي لم نكن نملك شروطها في مطلع عصر النهضة ، ولم نزل نفتقد إلى كثير منها في هذا العصـر.
بعد مرور ما يزيد على مائة عام من المثاقفة مع الغرب ، نكتشــف أن المثاقفة لدينا - في أغلب الأحيان - كانت مثاقفة مع أفكار ميّته ، انتقلت إلينا بمورِّثاتهـا التي تحملها من وسطها الثقافي.

_________________
التوقيع الشخصي :

إذا كان الإنسان و الزمان ضدي فأنا البطل و أعشق التحدي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.damasgate.com
l-orphelin
عضو محترف و فعّال
عضو محترف و فعّال
avatar

عدد المساهمات : 312
نقاط : 6608
تاريخ التسجيل : 04/05/2009
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: الشخصية السوية   2009-05-11, 20:28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://wadie.haddou@gmail.com
 
الشخصية السوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طالب العلم و المعرفة - تلمسان -  :: منتدى العلم و المعرفة :: التعليم الثانوي حسب الشعب و المواد :: السنة الثانية بشعبها المختلفة :: الفلسفة-
انتقل الى: